الحكومة السورية تسعى إلى تأسيس بنك إسلامي خاص بالتعاون مع شركة واجهة لبنانية

تاريخ النشر: 29 نيسان-أبريل

قرر مجلس الوزراء بتاريخ 14 نيسان-أبريل 2021 (قرار رقم 36) منح مجموعة من الشركاء رخصة لتأسيس مصرف إسلامي خاص على شكل شركة مساهمة مغفلة عامة باسم "البنك الوطني الإسلامي".

رأسمال الشركة 25 مليار ليرة سورية (6.7 مليون دولار بسعر صرف 3,000 ليرة)، سيطرح 10% منها لاحقًا للاكتتاب العام في سوق دمشق للأوراق المالية.

لفت انتباهي أمرين في عقد تأسيس البنك الجديد. أولًا، الشريك الأكبر في البنك، بحصة قدرها 49%، هو شركة واجهة سورية تعمل من لبنان وإسمها "نيوجنرايشن" القابضة (هولدينغ) ش.م.ل. حيث تبين وثائق السجل التجاري اللبناني أن مالكَي الشركة (المساهمين) سوريي الجنسية وأحدهما من عائلة غزال حموي. ذات إسم العائلة يتكرر في قرار تأسيس البنك على أنه أحد المساهمين الأفراد السوريين بنسبة 4% للمدعو مصطفى غزال حموي. على الأرجح فإن علاقة قرابة تربط كلا الشخصين.

بشكل عام، تفيد شركات الواجهات المستثمرين السوريين بتجنب العقوبات الغربية من خلال وضع الذراع اللبناني من الشركة في الواجهة مع العالم الخارجي. كذلك تفيد شركات الواجهة في تجنب الضرائب.

NG.png

أما الأمر الثاني الذي لفت انتباهي هو أن أحد المساهمين في البنك "الخاص" هو جهة حكومية سورية ممثلة بالمصرف الصناعي والذي سيساهم في رأس المال بنسبة 10%. على حد اعتقادي، ولا زلت أحتاج إلى التأكد أكثر، فإن هذه الحالة الأولى في سوريا التي يتم بها تأسيس بنك "خاص" بشراكة مع القطاع العام. قد يوحي هذا التحرك أن المحرك الأساسي وراء تأسيس "البنك الوطني الإسلامي" الجديد هو القطاع الحكومي السوري في محاولةٍ منه لتجنب العقوبات المفروضة عليه.

 

 * الشكر لآلبين زاكولا على مساعدته لي بالتعرف على شركة نيوجنرايشن ش.م.ل (هولدينغ) من خلال السجل التجاري اللبناني.

تنويه

1- رأسمال الشركة 6.7 مليون دولار (25 مليار ليرة سورية بسعر صرف 3,000 ليرة) وهو يعتبر رأس مال صغير إلى حدٍ ما مقارنة بالبنوك الخاصة الأخرى عند التأسيس. مثلًا، رأسمال بنك الأردن-سوريا عند التأسيس في عام 2008 كان 60 مليون دولار (3 مليارات ليرة بسعر صرف 50 ليرة حينها). رأسمال بنك سوريا والمهجر في عام 2003 كان 128 مليون دولار (8.6 مليار ليرة).

2- بحسب موقع الاقتصادي، فإن رصين مرتيني، أحد مؤسسي البنك الجديد في سوريا، هو مدير عام فندق كورال مرتيني في حلب وشريك مؤسس في شركة جوليا دومنا ومارتيني للاستثمارات السياحية.

new bank_001.png