الأسد وعشيرته: دراسة تحليلية

  • Facebook
  • Twitter

آخر تحديث: 24 نيسان-أبريل 2020

حرك الماوس واضغط على الدوائر الزرقاء في شجرة العائلة التفاعلية في الأسفل

الأسد وعشيرته: دراسة تحليلية

لا يمر شهر أو اثنان من دون أن نسمع قصة جديدة عن أحد أفراد آل الأسد — ومعرفة من هو هذا الشخص حقاً مسألةٌ في غاية الصعوبة. عدد كبير من الأفراد المؤثرين في آل الأسد يَصعب أن نجد لهم صورة واحدة على شبكة الإنترنت. تكتم أفراد العائلة وارتباطهم القوي بالسلطة يشكلان وصفة مثالية لانتشار الشائعات وأنصاف الحقائق حولهم. هناك أمثلة لا حصر لها من المعلومات غير الدقيقة عن آل الأسد في وسائل الإعلام المحلية والغربية، بما في ذلك معلومات من مصادر رسمية كمؤسسات الاتحاد الأوروبي، ووسائل إعلام عريقة كصحيفة لوموند الفرنسية، ومنظمات غير حكومية مثل "مع العدالة" (راجع الهوامش).(أ)

ضآلة المعلومات المتاحة حول أفراد أسرة الأسد وأدوارهم تنعكس على شكل أخطاء في فرض العقوبات وتطبيقها بحق بعضهم من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. حيث ينجو بعض اللاعبين المؤثرين من العائلة من العقوبات ويتم فرضها على لاعبين هامشيين.(ب)

وبهدف تسليط مزيد من الضوء على أدوار أقرباء الأسد المعروفين في سوريا، قمت برسم شجرة تفاعلية للعائلة (حرك الماوس واضغط على الدائرة المحيطة بالاسم في الأعلى).

لاستكمال الشجرة قمت بتجميع أوراق النعي الخاصة بأفراد الأسرة وأقربائهم. في كل ورقة من هذه الأوراق، يتم ذكر أقرباء الشخص المتوفى المباشرين. وقمت بمقارنة هذه المعلومات مع ما تزعمه وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الأخبار من صلات قرابة مزعومة لهؤلاء الأشخاص. كما تلقيت مساعدة قيمة من بعض الناشطين وعدد من المقربين من العائلة.

ورقة نعي لابنتي منال (رتاج) الأسد

استراتيجية التعامل مع العشيرة

إذا كنت تنتمي إلى آل الأسد فإن الحظ قد ابتسم لك خصوصاً إذا كنت ذكراً.(ت) سواء كان الأسد الرئيس يدعمك ويرعى نشاطاتك أم لا، فإنك، وبسبب اسم عائلتك فقط، ستتلقى معاملة مميزة أينما ذهبت. فالسوري العادي لن يجرؤ أن يقول “لا“ لأي فرد من أفراد عائلة الأسد. وبالنظر إلى سيرة بعض أفراد العائلة، فإن المرء يفضل أن يبقى سالماً وألا يأسف على نفسه.

أعتقد أن حافظ وابنه بشار الذي خلفه في الحكم، استخدما الاستراتيجية التالية للتعامل مع أبناء عشيرتهم: كونك من آل الأسد يجلب لك منافع مباشرة – فلا تتردد في استخدامها لصالحك شرط أن تستمر في ولائك. إنما حذار أن تصل حد الجنون في رعونتك. سيتم إقصاؤك عندما تكلف النظام ثمناً يتجاوز فائدة الحفاظ على علاقات أسرية طيبة. أما إذا أثبتَّ أنك مفيد فسيتم تعزيز سلطاتك.

 

يتمتع الذكور دون الإناث بالمزايا المتحققة من تحدر المرء من آل الأسد. المجتمع العلوي مجتمع ذكوري كمجتمع السنة – لا يغرنك انتشار عدم ارتداء الحجاب بين نسائه كمؤشر على المساواة بين الجنسين. بالمقابل، الرجل الذي يتزوج امرأة من آل الأسد هو الذي من يتمتع بالمزايا.(ث) في شجرة العائلة أعلاه، أنظر آصف شوكت (متزوج من بشرى) ويوسف الأحمد (رؤى) وجهاد بركات (إنتصار) وأيمن جابر (ابنة كمال\ مجهولة الاسم).

الفائدة والسوء ظرفيان في زمن السلم

الفرد الجيد في الأسرة هو من يمكنه خدمة النظام في أعماله اليومية أو من يدر المال على رئيسه. تحت حكم بشار، الأشخاص التالية أسماؤهم يندرجون ضمن هذه الفئة، وبالتالي فقد تم الاعتماد عليهم: ماهر، زهير، زوج بشرى (آصف شوكت)، وأبناء حسيبة (زهير شاليش، المعروف باسم ذو الهمة، ورياض شاليش). على الرغم من أن عددا كبيرا من أفراد عائلة مخلوف – أقرباء بشار من جهة الأم – يندرجون تحت هذه الفئة، (ج) إلا أن هذه الدراسة مخصصة لأقارب الأسد من جهة الأب.

معظم أفراد آل الأسد المعروفين لدى السوريين يتمتعون بسمعة سيئة، وغالباً ما يسببون إحراجاً للرؤساء الذين يفضلون الظهور بمظهر راقٍ ومترفِّع. تم نحت تعبير "الشبيحة" في أواخر الثمانينيات من القرن الماضي لوصف أفراد الأسرة الذين شاركوا في عمليات البلطجة والتهريب التي كانت السلطة تغض الطرف عنها. قبل اندلاع ثورة عام 2011، كان معظم الذين تعرضوا لضرر عاطفي أو جسدي جراء أعمال التشبيح من سكان محافظة اللاذقية التي تقع فيها بلدة القرداحة، مسقط رأس الأسد الأب،(ج) غير أن الأضرار الاقتصادية التي سببتها نشاطاتهم شملت أنحاء البلاد. كان فواز الأسد (1962-2015) أيقونة التشبيح الأكبر. اليوم، تعددت أسماء الشبيحة من آل الأسد وأبرزهم: حافظ منذر، لؤي، يسار، ووسيم الأسد. عدد كبير من آل الأسد يدَّعون بأنهم يحملون شهادات دكتوراه من أجل إخفاء نشاطاتهم غير المشروعة وتلميع سمعتهم.(ح)

في زمن الحرب

البلطجة التي كانت تسبب إحراجاً للقيادة في وقت السلم أصبحت مفيدة بعد اندلاع الحرب.

مع استمرار النزاعات التي بدأت عام 2011، تقلص حجم الجيش السوري وبات لا يشكل أكثر من جزء صغير مما كان عليه قبل الحرب بسبب الوفيات، والانشقاقات، وضعف التمويل، والانخفاض الحاد في أعداد المجندين الجدد. سوريا، التي كانت تملك جيشاً يبلغ قوامه 220 ألف جندي نظامي، وندرة لافتة في أعداد الميليشيات، شهدت مع استمرار المعارك نمواً كبيراً للميليشيات وزيادة لافتة في الاعتماد على أجهزة المخابرات. في عام 2017، قُدِّر عدد الجنود الذين استطاع النظام نشرهم على الجبهات بـ 25 ألف جندي فقط بينما بلغ عدد الميليشيات التي تقاتل إلى جانبه نحو 200 ألف مقاتل.

ومع تزايد شعور بشار الأسد بتآكل سلطته أخذ بالاعتماد على عشيرته على نحو متزايد: فالولاء عملة ترتفع قيمتها في الأزمات. أحد أبناء العائلة الذين اعتمد بشار على ولائهم كان هلال الأسد (1967-2014) الذي قاد الميليشيا المسماة بـ "قوات الدفاع الوطني" في معقلها في اللاذقية. وقد تم تمويل هذه الميليشيا شبه المستقلة عن السلطة المركزية، والتي تتمتع بفعالية عالية، من قبل رجال الأعمال الطفيليين الذين استفادوا من الانفتاح الاقتصادي الذي اعتمده بشار الأسد قبل نحو عقد من اندلاع الثورة السورية.

شخص آخر كان من أشد الداعمين فعالية للنظام هو أيمن جابر المتزوج من ابنة كمال الأسد. ومعظم البراميل المتفجرة العشوائية، سيئة السمعة، تم تصنيعها في مصنع جابر للفولاذ في جبلة. وتشير التقديرات إلى أن طائرات الأسد أسقطت أكثر من 5500 برميل متفجر على المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بين عامي 2011 و 2014 فقط. كما أن أيمن جابر وشقيقه محمد قادا ومولا مجموعتين ميليشياويتين هما لواء صقور الصحراء وفوج مغاوير البحر، وقد لعبت هاتان المجموعتان دوراً حاسماً في انتصارات الأسد على المعارضة بين عامي 2013 و 2017.

كما قاد جهاد بركات، زوج انتصار الأسد، الميليشيا المسماة بـ "مغاوير البعث" في دمشق اعتباراً من العام 2015. وأخيراً يقود حسين الأسد اليوم ميليشيا "أسود الحسين"، خلفاً لأخيه محمد الذي اشتهر بلقب شيخ الجبل وقتل في عام 2015. وكان محمد قد سُجن في التسعينيات من القرن الماضي على خلفية تورطه بتهريب المخدرات وعمليات اختطاف وسرقة، لكن بشار الأسد أطلق سراحه بعد الثورة حيث قام بتأسيس ميليشيا "أسود الحسين" بعد خروجه من السجن.

هناك عدد آخر من أبناء آل الأسد يقودون ميليشيات صغيرة من الشبيحة تشبه إلى حد بعيد، في بنيتها وعديدها، العصابات الإجرامية أكثر من شبهها بالميليشيات المستعدة للقتال.(خ)

صراع النفوذ على الميليشيات

على الرغم من أن سوريا وإيران وروسيا تقاتلان جنباً إلى جنب، فإن آيديولوجيات الدول الثلاث متباينة على نحو واسع: فتحالفهم في سوريا أشبه بزواج مصلحة يجهد كل طرف فيه إلى تكريس القوة بين يديه.

منذ بدايات التدخل الإيراني لإنقاذ نظام الأسد، اعتمدت طهران على المليشيات التي تتلقى أوامرها منها بشكل مباشر واكتفت بالتنسيق الميداني مع ميليشيات الأسد والجيش النظامي.  تشمل الميليشيات التي ترعاها إيران حزب الله (لبناني، 2011)، زينبيون (باكستاني، 2014)، وفاطميون (أفغاني، 2015). فشلت محاولات إيران باستمالة ميليشيات الأسد بالأسلحة والتمويل، ذلك أن معظم قادة هذه الميليشيات يرتبطون ببشار بشكل عضوي، حيث تربط كثيرين منهم علاقات قرابةً وشراكة في المذهب والمصير.

منذ بداية تدخلها في سوريا عام 2015، دعمت روسيا ميليشيات الأسد العائلية وغير العائلية بهدف زيادة تأثيرها في قرارات هذه القوى تحت ذريعة إعادة هيكلة الجيش السوري. وبسبب النفوذ الكبير الذي تتمتع به موسكو، لاقت جهودها هذه نجاحاً واسعاً (وإن كان بطيئاً).  وفي الوقت الذي تعمل فيه روسيا على "إعادة هيكلة الجيش السوري"، تسعى بحرص إلى فرض نفوذها على بشار الأسد الذي ما زال يبدي لامبالاة تامة في تحقيق أية تسوية سياسية ذات معنى. وفي هذا السياق كان موقف الدول الغربية واضحاً: من دون تسوية سياسية ذات معنى فإن العقوبات لن تُرفع عن سورية، مما يجعل فرص دعم إعادة الإعمار شبه معدومة.

بشار الأسد من جهته يعتقد أن الحد من نفوذ الميليشيات وأدوارها سيئة الصيت سيزيد من رصيده شعبيا. لكنه مع ذلك ينظر بخشية إلى تزايد النفوذ الروسي الذي يُضعف ما تبقى له من سلطة. فيما تم تأسيس الفيلق الخامس بقيادة وتمويل روسييَّن، تم حل معظم ميليشيات العائلة كـ "صقور الصحراء"، "فوج مغاوير البحر"، و"مغاوير البعث" في السنوات الثلاث الأخيرة. كما انضم العديد من عناصر هذه الميليشيات إلى الفيلق الخامس وفرق الجيش التي استحدثت مؤخرا.

كما حدث في زيارات سابقة لسوريا، لم يلتق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره السوري بشار الأسد في القصر الرئاسي، بل استدعاه إلى مقر القيادة الروسية في دمشق. وفي الصورة يظهر وزير الدفاع السوري علي أيوب جالساً على كرسي منخفض (يمين)، بينما يجلس نظيره الروسي سيرغي شويغو (يسار) على كرسي مماثل لكرسيي الرئيسين.

المصدر: رئاسة الجمهورية العربية السورية (7 كانون الثاني-يناير 2020)

أهمية العشيرة للنظام

بخلاف الاعتقاد السائد، فإن عشيرة بشار الأسد أقل أهمية للنظام مما يعتقد الكثير من السوريين. دور آل الأسد في حكم البلاد لا يشبه، على سبيل المثال، الدور الذي كانت تلعبه عشيرة صدام حسين في العراق.

كشَّر حافظ الأب وبشار الابن عن أنيابهما في مواجهة أبناء العشيرة "القبيحين" أمثال رفعت ونمير وسليمان هلال الأسد. رفعت الأسد، شقيق حافظ، الذي لعب دورا مهماً في قمع المعارضة التي واجهت شقيقه حافظ في الثمانينيات، حاول الإطاحة بحافظ ونُفي على إثرها إلى فرنسا في العام 1984. وحين أصبحت أخبار نشاطات نمير وسليمان هلال منتشرة بين السوريين، قام بشار بإلقائهما في السجن ليحفظ ماء وجه النظام. فالأول سطا على شركة للصرافة والثاني قتل ضابطاً نظامياً في نوبة غضب. الجريمتين وقعتا في وضح النهار.

كما تلاحظون من خلال الاطلاع على شجرة العائلة، فقد لعب العديد من آل الأسد أدواراً معينة في حكم البلاد إلى جانب الرئيس في فترات متفاوتة، لكن أحداً منهم لم يتجاوز الرئيس أو يزاحمه في سلطانه. كل أفراد العائلة الذين كانوا مقربين لدائرة الحكم في يوم ما تعرضوا للقتل أو النفي أو السجن أو النبذ في نهاية المطاف. واليوم، ليس ثمة سوى شخصين من آل الأسد، باستثناء الرئيس، يملكان بعض التأثير في الحكم، هما ماهر وحسين. والمستقبل سيكشف لنا إلى متى سيستمر هذان الرجلان في مواقعهما.

كل السوريين سمعوا مصطلح "سوريا الأسد". لكنها ليست سوريا العشيرة، بل سوريا الأسد الواحد الذي يدير ما تبقى منها فيما يمد بقية أفراد العائلة يد العون عند الحاجة إليهم فقط.

معبر جوسية بين سوريا ولبنان: اللافتة تقول "أهلاً بكم في سوريا الأسد".

المصدر: موقع الميادين

الهوامش

(أ):

  • وضع الاتحاد الأوروبي نزار الأسعد (وليس الأسد) على لائحة العقوبات، مدعياً أنه ابن عم بشار الأسد. وهو (في الواقع) ليس ابن عمه.

  • صحيفة لوموند ومعهد دراسات الحروب زعما أن دعد الأسد هي والدة كرَّام الأسد والحقيقة أن والدته هي هالة الأسد.

  • كتاب القائمة السوداء، الذي أعده مركز مع العدالة و تم إطلاقه في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، زعم أن زهير الأسد، الذي ظهرت صورته على الغلاف وكان ثالث المتهمين بارتكاب جرائم حرب في سوريا، هو صهر حافظ الأسد. وهو في الحقيقة ابن توفيق الأسد وهو ابن شقيق حافظ.

  • أورينت زعمت أن غيدق ديب هو ابن شقيق حافظ الأسد، لكنه في الحقيقة ابن حفيد شقيقة حافظ.

  • Syria Comment تقول أن أنور هو ابن ابراهيم الأسد وهو في الواقع ابن أحمد الأسد.

  • موقع إقتصاد زعم أن والد أنور الأسد هو نفسه والد عدنان الأسد (أنور وعدنان أخوة) وهذا غير صحيح فوالد عدنان الأسد هو إبراهيم ووالد أنور هو أحمد.

  • زعم أن نمير الأسد هو ابن شقيق حافظ الأسد. والصحيح أنه أحد أبناء عمومته من الدرجة الثانية (راجع الشجرة).موقع جنوبية

  • خطوة نيوز ادعت أن زهير الأسد هو ابن شقيق حافظ. والواقع أن زهير هو حفيد شقيق حافظ (راجع الشجرة).

  • زمان الوصل ادعت أنها تملك سجلات للجرائم المرتكبة في سوريا من قبل أفراد من عائلة الأسد، وهي جريدة إلكترونية واسعة الانتشار. في الواقع لم أستطع استخدام "تسريبات" زمان الوصل كمرجع لأنني لم أتمكن من إثبات بعض الادعاءات الواردة فيها. على سبيل المثال: تزعم الصحيفة أن بديع عزيز الأسد له ابن يدعى صادق، ولم أجد دليلاً على ذلك. فضلاً عن هذا، فإن الموقع يشير إلى انتصار بديع عزيز الأسد كأنثى في أحد المقالات، في حين أن حكم المحكمة المفترض في مقالة أخرى يشير إليها كذكر. كما زعمت تسريبات "زمان الوصل" أن أنور هو شقيق حافظ بينما هو في الواقع ابن شقيقه أحمد. أخيرا، تدعي زمان الوصل أن عمار الأسد مطلوب للإنتربول، وهذا أمر لم يُثبت.

  • قد أكون أنا المخطئ بخصوص بعض المعلومات في الأعلى. إن كان هذا هو الحال، أرجو أن يتم تصويبي وتَقبل اعتذاري.

(ب)   تشمل قائمة الأفراد الذين أخضعتهم واشنطن للعقوبات الأفراد التالية أسماؤهم من عائلة الأسد: بشار الأسد، ماهر الأسد، وابن أخت حافظ، زهير شاليش. فيما شملت عقوبات الاتحاد الأوروبي بشار الأسد، وزوجته أسماء، وماهر الأسد، وزوجته منال، وبشرى الأسد، وهائل الأسد، ومنذر الأسد، وابني أخت حافظ (زهير شاليش ورياض شاليش)، وزوج ابنة كمال الأسد، أيمن جابر. لم أفهم المنهجية المتبعة في معاقبة أفراد الأسرة هؤلاء تحديداً وليس آخرين. في 3 نيسان-أبريل 2017، صرح مجلس الاتحاد الأوروبي في استراتيجيته بشأن سوريا أن الاتحاد الأوروبي سيواصل النظر في المزيد من التدابير التقييدية التي تستهدف "الأفراد والكيانات السوريين الذين يدعمون النظام طالما استمر القمع". إذا كان هذا أحد المعايير، فلماذا لم يُعاقب أفراد الأسرة الآخرين مثل زهير الأسد وحسين الأسد؟ فمسؤولية هذين الشخصين عن القمع ودعم النظام أوضح بكثير من مسؤولية منال جدعان (زوجة ماهر) أو زهير شاليش. لا يُعرف عن منال جدعان تورطها بأي دور في عمليات القمع كما أنه لم يُعرف لها أي دور في الحياة العامة.

 

(ت) يتمتع الذكور دون الإناث بالمزايا المتحققة من تحدر المرء من آل الأسد. المجتمع العلوي مجتمع ذكوري كمجتمع السنة – لا يغرنك انتشار عدم ارتداء الحجاب بين نسائه كمؤشر على المساواة بين الجنسين. بالمقابل، الرجل الذي يتزوج امرأة من آل الأسد هو الذي من يتمتع بالمزايا. في شجرة العائلة أعلاه، أنظر آصف شوكت (متزوج من بشرى) ويوسف الأحمد (روعة) وجهاد بركات (إنتصار) وأيمن جابر (ابنة كمال\ مجهولة الاسم).

 

(ث) آل مخلوف ينتمون إلى عائلة أرستقراطية أكثر من آل الأسد وهم غير معروفين بممارستهم البلطجة الرخيصة. وقد اعتمد بشار على آل مخلوف بشكل أوسع بكثير من اعتماد والده حافظ عليهم.

(ج)   بعد ثورة 2011، أصبحت كلمة شبيحة تستخدم على نطاق أوسع لتشير إلى جميع الأنشطة غير المشروعة التي ترعاها الدولة، بما في ذلك تعذيب المحتجين.

(ح) لدحض الاعتقاد السائد بأن آل الأسد ليسوا من المفكرين، فإن بعض أفراد العائلة وأقاربهم يفضلون أن تتم مناداتهم بلقب دكتور. يشمل ذلك جميل وفواز وعمار الأسد، وكذلك جهاد بركات (زوج انتصار الأسد)، حيث لم أستطع التحقق من المؤهلات الأكاديمية لأي منهم.

(خ)   هذه العصابات يديرها كرَّام زهير، وسيم بديع، وبشار طلال، ويسار طلال الأسد.